أخبار وتقارير

فريق أنصار الله في مؤتمر الحوار يكشف على تفاصيل جديدة عن ضحايا وأثار حروب صعدة الستة

يمنات – YNA

قدم فريق أنصار الله بمؤتمر الحوار الوطني ملفا متكاملا عن محتوى قضية صعدة، يتضمن 24 ملحقا، وتحتوى على بيانات الشهداء و الجرحى و المعتقلين و المباني و المزارع المدمرة جراء ستة حروب تعرضت لها صعدة، بالإضافة إلى بيانات تفصيلية عن الموظفين الموقوفين و المنقولين العسكريين والمدنيين خلال الحروب الظالمة، وأسماء بعض السجون غير الشرعية.

بحسب المحتوى بلغ اجمالي شهداء حروب صعدة والمناطق المجاورة لها  بحسب الحصر الأولي " 6531 " شهيد . فيما بلغ اجمالي جرحى حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 2852 " جريحاً . وبلغ اجمالي المعتقلين " 3971 " معتقلاً .

وفيما يلي نص البيان الصادر بهذا الخصوص مع تفاصيل تتنشر لأول مرة.

بسم الله الرحمن الرحيم

" بيان صادر عن فريق أنصار الله في مؤتمر الحوار عن محتوى قضية صعده "

الأخ رئيس الجمهورية,

الأخ رئيس الحكومة وأعضائها,

الإخوة اعضاء مجلسي النواب والشورى,

الإخوة أعضاء الحوار الوطني,

الى كل المنظمات الحقوقية,

الى كل المهتمين بقضية صعدة,

الى كل ابناء الشعب اليمني,

الى مختلف وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة :

يتقدم اليكم فريق انصار الله في مؤتمر الحوار بهذا التقرير الذي يحتوي على احصاءات أولية لمحتوى قضية صعده والمرفق بسجلات تفصيلية موثقة بالأسماء والأرقام والمناطق والتواريخ, والتي تم تسليم نسخه منها الى فريق قضية صعده في مؤتمر الحوار, كما سلمنا نسخة الى الفريق الوزاري المكلف بتطبيق النقاط العشرين, و يمكن أن نوجزها في التالي :

1 ) بلغ اجمالي شهداء حروب صعدة والمناطق المجاورة لها  بحسب الحصر الأولي " 6531 " شهيد.

2 ) بلغ اجمالي جرحى حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 2852 " جريحاً .

3 ) بلغ اجمالي المعتقلين خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 3971 " معتقلاً .

4 ) بلغ اجمالي عدد الأسر النازحة خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 19220 " اسرة, واجمالي عدد الأفراد النازحين " 209000 " نازحاً.

5 ) بلغ اجمالي عدد المنازل والمباني المدمرة تدمير كلي أو جزئي خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 15384" منزلاً ومبنى .

6 ) بلغ اجمالي عدد المعاقين خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 3242 " معاقاً.

7 ) بلغ اجمالي عدد الموظفين المفصولين والموقوفين والمنقولين العسكريين والمدنيين خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي (1202 موظفاً) العسكريين منهم (518) والتربويين (539) والوظائف الأخرى (145).

8 ) بلغ اجمالي عدد السجون غير الشرعية خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 87 " سجناً.

9 ) بلغ اجمالي المنشآت التعليمية والخدمية المدمرة خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 466 " منشأة.

10 ) بلغ اجمالي عدد المفقودين خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 353 " مفقوداً.

11 ) بلغ اجمالي عدد المواطنين الذين تعرضوا للنهب خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي (10003 شخصاً تعرضوا للنهب) و(55904 مادة منهوبة)

 12 ) بلغ اجمالي عدد المركبات المدمرة والمنهوبة والمتضررة و المدمرة خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 2802 " مركبة .

13 ) بلغ اجمالي عدد المواطنين الذين تضررت ثروتهم الحيوانية خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي "3179 " شخصاً .

14 ) بلغ اجمالي عدد المزارع المدمرة والمنهوبة والمتضررة خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 3679 " مزرعة .

15 ) بلغ اجمالي عدد المساجد التي تم الاستيلاء عليها واستبدال القائمين عليها خلال حروب صعدة والمناطق المجاورة لها بحسب الحصر الأولي " 111 " مسجداً.

اضافة الى ما سبق فقد ارفقنا وثائق متعلقة بالمواضيع التالية :

1 ) قضية دماج

2 ) نماذج من التحريض الطائفي ضد انصار الله

3 ) كشف ببعض المكتبات التي تم اغلاقها ومصادرة محتوياتها ومقتنياتها, وقد صدرت في بعضها احكام تلزم الحكومة بإعادتها.

4 ) بعض وثائق ويكي ليكس المتعلقة بحروب صعدة.

5 ) كشف بأسماء التربويين والمرشدين الذين تم تكليفهم من قبل وزارة التربية ووزارة الاوقاف للتحرض ضد أنصار الله.

6 ) كشف بوثائق تثبت بعض المحاكمات التعسفية.

7 ) وثائق متعلقة بالتحالف القبلي والاهداف من انشائه و ممارساته.

 بعض الملاحق عبارة عن توثيق فوتوغرافي  كالتالي :

1-     ملف فوتوغرافي كمقدمة تعريفية لقضية صعدة .

2-     ملفات صور فوتوغرافية للمجازر وذلك كالآتي:

–          ملف فوتوغرافي لمجازر بحق الأطفال.

–         ملف فوتوغرافي لمجازر بحق النساء.

–         ملف فوتوغرافي لمجازر بحق الرجال.

–         ملف فوتوغرافي لمجازر بحق النازحين.

–          ملف فوتوغرافي لمجازر بحق الثروة الحيوانية.

–          ملف فوتوغرافي لجرائم الحرق.

3- ملف فوتغرافي للجرائم المرتكبة بحق الأسرى (سحل وحرق وتعذيب وتصفية).

4- ملفات صور فوتوغرافية تبين الدمار وذلك بالآتي:

–         ملف فوتوغرافي لمنازل مدمرة.

–         ملف فوتوغرافي لأسواق مدمرة.

–         ملف فوتوغرافي لمزارع مدمرة.

–         ملف فوتوغرافي لمساجد مدمرة.

–          ملف فوتوغرافي لمنشآت خدمية عامة.

–         ملف فوتوغرافي لممتلكات خاصة : (المركبات – معدات – منشآت اقتصادية – محلات تجارية).

–          ملف فوتوغرافي لمقرات حكومية مدمرة جراء القصف.

5- ملفات فوتوغرافية لضحايا الألغام والقنابل العنقودية بالإضافة إلى مناطق الألغام.

6- ملف فوتوغرافي بخصوص الأسلحة المستخدمة ومنها المحرمة دولياً كالقنابل العنقودية والفوسفورية والغازية.

7- ملف فوتوغرافي للانفجار أثناء القصف.

–          مقاطع فيديو لبعض الانتهاكات والجرائم بحق  الأسرى والمعتقلين والجرحى.

ملاحظة : نضع كل ما سبق بين يدي الجميع موثقاً بالأسماء والأرقام والمناطق, ونرفق لكم ملاحق تفصيلية بالنقاط السابق ذكرها, وقد وزعنا CD– خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدناه قبل أيام – يحتوي على كل تلك التفاصيل و من لم يستلم نسخة CD  من ملف محتوى قضية صعده الذي يحتوي على كل الملفات المذكورة اعلاه يمكنه زيارة موقع ( وكالة اليمن الإخبارية YNA  ) على الرابط التالي:

http://www.yna-yemen.net

ملاحق :

نص التقرير الأصلي مع تفاصيل أكثر عن الملاحق :

تقرير الملاحق والوثائق المرفقة بمحتوى قضية صعدة

تعتبر قضية صعدة إحدى أبرز القضايا الوطنية المطروحة على المشهد اليمني نظراً لما خلفته تلك الحروب الست العدوانية التي شنتها المنظومة الحاكمة على محافظة صعدة وبعض المحافظات اليمنية الأخرى من تداعيات سياسية وإنسانية واقتصادية واجتماعية وثقافية على المحافظات المستهدفة خصوصاً وعلى المستوى الوطني بشكل عام والتي كانت سبباً رئيسياً في قيام الثورة الشعبية السلمية في العام 2011 حيث كان أنصار الله من السباقين في المشاركة فيها وها هم في مؤتمر الحوار الوطني يشاركون أملاً في تحقيق مطالب الشعب في شمال الوطن وجنوبه وتأتي قضية صعدة باعتبارهم الحامل السياسي لها في سلم الأولويات بالنسبة لهم وبناءاً على ذلك فقد قدم أنصار الله رؤيتهم لجذور ومحتوى قضية صعدة وفق معطيات الواقع الميداني وتداعياته الإنسانية في المناطق المتضررة كما قدموا أيضاص في المرحلة الأولى من الحوار الوثائق الخاصة بجذور القضية واليوم يتم تقديم الملاحق والوثائق التابعة لمحتوى قضية صعدة وذلك بالتالي:

1-   الملحق الأول : "أسماء وبيانات بعض الشهداء الذين سقطوا خلال الحروب الظالمة" وفي نهايته أسماء وبيانات بعض الشهداء الذين سقطوا جراء قصف الطيران في الحرب السادسة" حيث بلغ العدد الإجمالي في هذا الحصر الأولي (6531 شهيداً).

2-   الملحق الثاني: "أسماء وبيانات بعض الجرحى بسبب الحروب الظالمة" وفي نهايته أسماء وبيانات بعض الجرحى جراء قصف الطيران في الحرب السادسة حيث بلغ العدد الإجمالي في هذا الحصر الأولي (2852 جريحاً).

3-   الملحق الثالث: "أسماء وبيانات بعض المعتقلين خلال الحروب الظالمة" حيث بلغ العدد الإجمالي في هذا الحصر الأولي (3971 معتقلاً).

4-   الملحق الرابع: "أسماء وبيانات بعض النازحين بسبب الحروب الظالمة" حيث بلغ الإجمالي للأسر النازحة (19220 أسرة نازحة) بينما عدد الأفراد النازحين بلغوا في هذا الحصر الاولي (209000 نازحاً) وننوه بأن ما زال هناك الكثير منهم لم يدرجوا هنا نتيجة عدم استكمال المسح الميداني حتى الآن.

5-   الملحق الخامس: " بيانات بعض المنازل والمباني المدمرة بسبب الحروب الظالمة" حيث بلغ العدد الإجمالي في هذا الحصر الأولي (15384 منزلاً ومبنى مدمر كلي وجزئي).

6-   الملحق السادس: "أسماء وبيانات بعض المعاقين بسبب الحروب الظالمة" حيث بلغ العدد الإجمالي : (3242).

7-   الملحق السابع: "بيانات بعض الموظفين المفصولين والموقوفين والمنقولين العسكريين والمدنيين خلال الحروب الظالمة" حيث بلغ الإجمالي:(1202 موظفاً) العسكريين منهم (518) والتربويين (539) والوظائف الأخرى (145).

8-   الملحق الثامن: "أسماء بعض السجون غير الشرعية التي استحدثت خلال الحروب الظالمة" حيث بلغ العدد الإجمالي (87 سجناً).

9-   الملحق التاسع : "أسماء بعض المنشآت التعليمية والخدمية المدمرة بسبب الحروب الظالمة" حيث بلغ العدد الإجمالي (466 منشأة).

10-  الملحق العاشر: "أسماء وبيانات بعض المفقودين خلال الحروب الظالمة حيث بلغ الإجمالي : (353 مفقوداً).

11-    الملحق الحادي عشر: "نماذج من المحاكمات التعسفية والتقارير والمناشدات لمنظمات حقوقية" وننوه بأن هذا الملحق سلم ورقياً إلى مؤتمر الحوار ولم نتمكن من توفير نسخة إلكترونية نتيجة استعجال العمل وإن شاء الله سنوافيكم في فترات لاحقة.

12-   الملحق الثاني عشر: "كشف ببعض المساجد التي تم الاستيلاء عليها واستبدال القائمين عليها" حيث بلغ الإجمالي (111 مسجداً).

13-   الملحق الثالث عشر : "كشف بأسماء بعض المرشدين التربويين المكلفين بالتحريض ضد أنصارالله من قبل وزارتي الأوقاف والتربية" وننوه بأن هذا الملحق سلم ورقياً إلى مؤتمر الحوار الوطني ولم نتمكن من توفير نسخة إلكترونية نتيجة استعجال العمل وإن شاء الله سنوافيكم به في فترات لاحقة.

14-    الملحق الرابع عشر: "بعض وثائق ويكلكس المتعلقة بقضية صعدة" وننوه بأن هذا الملحق سلم إلى مؤتمر الحوار الوطني ولم نتمكن من توفير نسخة إلكترونية نتيجة إستعجال، وإن شاء الله سنوافيكم به فترات لاحقة.

15- الملحق الخامس عشر: "بعض المنازل التي احتلها الجيش وحولها إلى ثكنات عسكرية خلال الفترة بين الحرب الأولى والرابعة "حيث بلغ العدد الإجمالي : (229 منزلاً محتلاً).

16-     الملحق السادس عشر: "وثائق لبعض المكتبات التي تم إغلاقها ومصادرة محتوياتها" وننوه بأن هذا الملحق سلم ورقياً إلى مؤتمر الحوار الوطني ولم نتمكن من توفير نسخة إلكترونية نتيجة استعجال العمل وإن شاء الله سنوافيكم به في فترات لاحقة، ونشير إلى أن المنهوبات الخاصة بمكتبة اليمن الكبرى ما يفوق أربعة ألف دولار، ولديها أحكام قضائية بذلك وهي مرفقة بالملحق، كما أن وزير الثقافة والسياحة السابق / خالد الروشان برر مصادرة مكتبة الزهراء في رسالة له إلى أمين عام مكتب الرئاسة السابقة مفرفقة بهذا الملحق بقوله " إن المكتبة تنشر مطبوعات من لون واحد وبأن ذلك كما يزعم يخالف قانون المطبوعات".

17-   الملحق السابع عشر: "وثائق متعلقة ببعض رموز ما سمي بالتحالف القبلي".

18-    الملحق الثامن عشر : "نماذج للتحريض الطائفي في الإعلام الرسمي والخاص"؛ وننوه بأن هذا الملحق سلم ورقياً إلى مؤتمر الحوار الوطني ولم نتمكن من توفير نسخة إلكترونية نتيجة استعجال العمل وإن شاء الله سنوافيكم به في فترات لاحقة.

19-    الملحق التاسع عشر: "بيانات بعض المنهوبات خلال الحرب الظالمة" حيث بلغ العدد الإجمالي: (10003 شخصاً تعرضوا للنهب) و(55904 مادة منهوبة).

20-     الملحق العشرون : "بعض المركبات المدمرة والمنهوبة والمتضررة خلال الحروب الظالمة" حيث بلغ الإجمالي (2802 مركبة متضررة).

21-     الملحق الحادي والعشرون: "بيانات بعض الأضرار في الثروة الحيوانية خلال الحروب الظالمة" حيث بلغ عدد الإجمالي: (3179 شخصاً تضررت ممتلكاتهم من الثروة الحيوانية).

 

22-    الملحق الثاني والعشرون: "أسماء وبيانات بعض الأشخاص الذين أصيبوا بالأمراض نتيجة الحروب الظالمة" حيث بلغ عدد تلك الانتهاكات والجرائم (262 جريمة).

23-        الملحق الثالث والعشرون: " بعض الوثائق المتعلقة بدماج".

24-        الملحق الرابع والعشرون: "بيانات المزارع المدمرة والمنهوبة والمتضررة جراء الحروب الظالمة" حيث بلغ الإجمالي : (3679 مرزعة متضررة).

وننوه هنا إلى آلية العمل التي تم بموجبها جمع البيانات والإحصاءات الأولية المذكورة أعلى بالإضافة إلى بعض الملاحظات :

–         تم تشكيل فرق مسح ميداني تولت عملية جمع البيانات من المتضررين مباشرة من خلال استمارات كانت تقوم بتوزيعها عليهم لتعبئة البيانات المطلوبة كل حسب حالته والتوقيع والبصم عليها من قبلهم ، ومن ثم يتم فرز وتفريغ تلك الاستبيانات في كشوفات متفرقة حسب الفرز السابق.

–         ننوه إلى وجود بعض الأخطاء البسيطة في تفاصيل بعض البيانات وذلك راجع لضيق الوقت وضخامة وضغط العمل ونحن نعمل على تجاوزها وإخراجها بصورتها النهائية.

–         كانت تتم عملية التفريغ للبيانات والمعلومات الموجودة على الاستمارات وفق معايير الشفافية والوضوح والأمانة في ما طرحه المواطنين.

–         حسب ما علمنا بأن السلطة المحلية بصعدة كانت قد أصدرت قراراً بعملية مسح وحصر ميداني للأضرار والمتضررين من الحروب الظالمة في المحافظة فقط ونتمنى أن تبت في الموضوع في أقرب وقت ممكن.

والحمد لله رب العالمين.

فريق انصار الله في مؤتمر الحوار الوطني

علي البخيتي

 

20 / 7 / 2013 م

زر الذهاب إلى الأعلى